ملتقى المهندسين السوريين المغتربين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبارات الاسفلت - اختبار قابلية السحب للمواد الإسفلتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
engr.khaled

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: اختبارات الاسفلت - اختبار قابلية السحب للمواد الإسفلتية   30/10/2010, 1:59 am

اختبار قابلية السحب للمواد الإسفلتية
Ductility of Bituminous Materials
AASHTO T - 51 - 74


1) المجال :

تقاس قابلية المواد البيتومينية للسحب المرن بمقدار الاستطالة قبل الانفصال عند سحب طرفي قالب قياسي في درجة حرارة ( 25 ± 0.5ْ م ) وتحت سرعة (50± 5 % مم في الدقيقة ) .

2) الجهاز :

‌أ- القوالب :

يجب أن يكون القالب مماثلاً في تصميمه لما هو مطلوب ويجب أن تكون الأبعاد المبينة بالجدول في حدود الفروق المسموح بها ، ويكون القالب من النحاس .


الطول الكلي
من 7.45 إلى 7.55 سم

المسافة بين الطرفين
من 2.97 إلى 3.03 سم

العرض عند فم الطرف
من 1.98 إلى 2.02 سم

العرض عند أقل مقطع ( عند منتصف المسافة بين الطرفين )
من 0.99 إلى 1.01 سم

سماكة القالب
من 0.99 إلى 1.01 سم




‌ب- الحمام المائي :

يجب أن يكون الحمام المائي قادرا بالاحتفاظ بدرجة الحرارة المعينة للتجربة بحيث لا يتغير بأكثر من ( 0.1 ْم ) عن هذه الدرجة ولا يقل سعته عن (10 لتر) ، وتكون العينة مغمورة إلى عمق لا يقل عن (100 مم ) وتكون مرتكزة على رف مثقوب على مسافة لا تقل عن ( 50 مم ) من قاع الحمام .

‌ج- جهاز الاختبار :

يمكن استخدام أي جهاز يسمح بسحب العينة من طرفيها في القالب وهي مغمورة في الماء في اتجاهين متضادين بسرعة منتظمة بدون اهتزاز ملموس .

3) طريقة إجراء التجربة :

‌أ- تشكيل عينة الاختبار بالقالب :

- تجمع مكونات القالب على لوح نحاسي .

- يتم طلاء سطح اللوح والأسطح الداخلية للجوانب ( A-A )بالزئبق أو غيره لمنع التصاق المادة تحت الاختبار . ويجب أن يكون سطح اللوح الذي يوضع عليه القالب مستوياً ومسطحاً تماماً .

- تسخن العينة بحرص مع خلطها لمنع حدوث تسخين موضعي أكثر من اللازم ، حتى تصبح سائلة ، ويجب ألا تزيد درجة الحرارة عن ( 80 ْ م إلى 110ْ م ) فوق نقطة الليونة المتوقعة أثناء التسخين .

- تصب العينة المنصهرة عند ملء القالب على هيئة خيوط رفيعة جيئةً وذهاباً بدءاً من أول القالب حتى نهايته حتى يملأ القالب ويفيض عن حافته العلوية . وينبغي توخي الحرص عند ملء القالب حتى لا يحدث أي خلخلة لأجزائه مما يؤدي إلى تلف العينة المشكلة .

- يترك القالب ليبرد في درجة حرارة الغرفة لمدة من ( 30 إلى 40 دقيقة ) ، ثم يوضع بعدها في الحمام المائي المحفوظ في درجة الحرارة اللازمة لإجراء التجربة لمدة ( 30 دقيقة ) ، وبعدها تقطع المواد الإسفلتية الزائدة بواسطة سكين ساخن مستقيم مرن بحيث يصبح سطح العينة بالقالب مستوياً تماماً .

‌ب- حفظ العينة في درجة حرارة قياسية :

يوضع في الحمام المائي ، كل من اللوح النحاسي ، والقالب وبه العينة المشكّلة ، وتترك في درجة الحرارة القياسية لفترة من ( 85 إلى 95 دقيقة ) ، وبعدها يرفع القالب عن اللوح وتفك جوانب القالب ثم تختبر العينة المشكلة مباشرة .

‌ج- الاختبار :

يجب تثبيت حلقتي القالب عند طرفيه بمخالب مناسبة ( خطافين ) في جهاز الاختبار ، ثم تسحب الحلقتان باتجاهين متعاكسين بسرعة منتظمة كما هو مبين حتى يتم القطع ، ويسمح بتغير في سرعة السحب بما لا يزيد أو يقل عن ( 5 % ) من السرعة المسموح بها للسحب ، وتقاس المسافة بالسنتمترات التي أحدثتها الحلقات بالسحب مما نتج عنه القطع .

وفي بداية التجربة تغطي المياه الخاصة بوعاء ماكينة الاختبار العينة بارتفاع لا يقل عن ( 25 مم ) من أعلى ومن أسفل . وأثناء إجراء الاختبار تظل هذه المياه بصفة مستمرة في درجة الحرارة المنصوص عنها في حدود ( 0.5 ± ) درجة مئوية .

4) التقرير :

1- الاختبار العادي عبارة عن إجراء سحب المادة بين الخطافين ( الحلقتين ) حتى الوصول إلى خيط رفيع من المادة ليس له مقطع مساحي ومن ثم ينقطع ، يؤخذ متوسط ثلاث اختبارات عادية ويعتبر هو مقدار السحب للمادة .

2- تضبط الكثافة النوعية للحمام بإضافة ميثيل الكحول أو كلوريد الصوديوم حتى لا تصل المادة البيتومينية إلى سطح الماء بالحمام أو تمس قاع الحمام في أي وقت أثناء إجراء الاختبار ، ويعتبر الاختبار غير صحيح إذا لامست المادة البيتومينية سطح الماء أو قاع الحمام .

3- إذا لم نتمكن من إجراء الاختبار العادي على العينة ثلاث مرات متتالية ، يذكر التقرير عدم إمكان تحديد الاستطالة تحت الظروف الخاصة بالاختبار .

5) احتياطات السلامة :

يجب مراعاة القواعد التالية في كل الأوقات نظراً لوجود خطر على الصحة العامة إذا استعمل الزئبق بإهمال :

1- يخزن الزئبق في إناء مقفل في مكان بارد .

2- يجب الحرص من تناثر الزئبق .

3- يتم التخلص من الغازات الزئبقية بعيداً عن التيارات الهوائية .

4- يجب حفظ القوالب النحاسية المدهونة بالزئبق والأجهزة الأخرى في درجة حرارة لا تزيد عن درجة حرارة الغرفة العادية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبارات الاسفلت - اختبار قابلية السحب للمواد الإسفلتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المهندسين السوريين المغتربين :: تقني عام :: منتدى المعلومات الهندسية العامة والمفيدة-
انتقل الى: